حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

موقع للشطرنجيين المغاربة يسلط الضوء على قضايا الشطرنج المغربي ويفتح باب النقاش بشأنه كما ينفتح على التجارب الشطرنجية الرائدة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحبا بكم في منتدى حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

Smile Smile Smile Smile
طارق والرواضي الشخصية الشطرنجية الوطنية الأولى لسنة 2017

شاطر | 
 

 حوار مع العضو الجامعي عبد الرحيم الرحالي :قمنا بما يمليه عليه ضميرنا ورفضنا الانصياع والظلم والاستبداد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 10/09/2016

مُساهمةموضوع: حوار مع العضو الجامعي عبد الرحيم الرحالي :قمنا بما يمليه عليه ضميرنا ورفضنا الانصياع والظلم والاستبداد    الثلاثاء مارس 14, 2017 7:40 pm

حوار مع العضو الجامعي عبد الرحيم الرحالي :

قمنا بما يمليه عليه ضميرنا ورفضنا الانصياع والظلم والاستبداد






لتنوير الرأي العام الشطرنجي الوطني بحقيقة ما جرى من أحداث في المكتب المديري والذي أدى إلى تعذر التئام اجتماعين له مما جعل رئيس الجامعة يدعو إلى جمعين عامين اثنين رفضت الوزارة الترخيص لهما ، قمت بلقاء السيد عبد الرحيم الرحالي العضو  الجامعي المستشار في المكتب المديري لاستمع مباشرة لوجهة نظره فيما وقع في المكتب المديري لا سيما وأن التقرير الأدبي الأخير أشار إليه بالاسم واتهمه بخيانة الامانة والتصرف في منحة مالية قدمتها الجامعة لناديه . اطلعني السيد الرحالي في لقائي به على العديد من الوثائق بينها مراسلات متبادلة بينه وبين رئيس الجامعة ، تبين أنه كان من أوائل المعارضين لسياسة رئيس الجامعة والمطالبين باحترام القانون وعدم القفز عليه . مما يفسر نوع الكلام الموجه إليه في التقرير الادبي .
كما اجاب السيد الرحالي على أسئلة طرحتُها عليه حول الأحداث  الراهنة في الساحة  الشطرنجية الوطنية وتصوره للحل المناسب للإشكالات الجارية فيها .
وهذا نص الحوار :










س) كلمة تعريف بشخصك الكريم على المستوى الرياضي والعملي..
ج) عبد الرحيم الرحالي  رئيس نادي فرسان الإسماعيلية للشطرنج .
لاعب ضمن فريق النادي منذ التسعينيات
العمل : مدير مدرسة بمدينة طنجة



س)متى انفجرت الأزمة الحالية وما هي أسبابها؟
ج)انفجرتِ الأزمة بالضبط بتاريخ 30/10/2016  تاريخ انعقاد اجتماع المكتب المديري للبت في استقالة أمين المال وكذلك البت في الوثائق التي أدلى بها والتي تبين تحويل الرئيس لمبالغ مالية كبيرة من حساب الجامعة لحسابه الخاص ، حيث عرف الاجتماع احتقانا كبيرا بين أمين المال والرئيس وصل لحد السب والشتم والتهديد بالضرب إلى غير ذلك من سلوكات استغرب الحضور لها .

س)وبعد ذلك دعا الرئيس اعضاء المكتب المديري لاجتماعين ، فامتنع أغلبهم عن الحضور . ما سبب امتناعهم ؟
ج) رغم الظروف المتشنجة التي مر فيها اجتماع 10/30/ 2016 بالدار البيضاء ، اتفق الجميع ( بإجماع) على تأجيل البت في استقالة أمين المال إلى الاجتماع المقبل الذي كان مقررا بمدينة طنجة آنذاك وذلك بهدف الاطلاع على الوثائق المالية وتدقيق الحسابات ، كما وعد السيد الرئيس أنه سيحضر كل الوثائق المالية لسنة 2014/2015 قصد التدقيق والتأكد منها .
لكن سرعان ما فاجأنا السيد الرئيس بدعوة لاجتماع طارئ بجدول أعمال يضم نقطتين فقط :
ـ البت في استقالة أمين المال
ـ التشطيب على السيد سعيد اجديوا بسبب أنه لم يعد رئيسا لنادي بهت بسيدي سليمان .


س) وما موقفكم من هذين النقطتين اللتين اقترحهما الرئيس ؟
ج) شخصيا رفضت هذه المسألة وراسلت السيد الرئيس حول الموضوع ، وطلبتُ منه الالتزام بما تقرر في آخر اجتماع للمكتب المديري ونبهته ان مثل هذه الأمور ستجر على الجامعة ويلات كبيرة بل وتعتبر انتكاسة خطيرة في مسار هذه الجامعة ، وطلبت منه إلغاء هذا الاجتماع ،لكن للأسف رد علي السيد الرئيس بأسلوب فيه التهديد و التصعيد ، متشبثا بموقفه الرامي إلى التشطيب على السيد سعيد اجديوا واتخاذ إجراءات صارمة ضد أمين المال .

س) ما هي النقاط التي كان يتوجب تحديدها في اجتماع المكتب المديري ؟
ج) كما قلت لقد تم تحديد النقاط المهمة في آخر اجتماع للمكتب والمتمثلة في تدقيق الحسابات والاطلاع على الوثائق المالية ،وكذا عقدة الأهداف الشيء الذي يمكننا من اتخاذ قرار واضح في شأن استقالة أمين المال .


رسالة من عبد الرحيم الرحالي إلى رئيس الجامعة في بداية الأزمة

س) ولكن رئيس الجامعة يرد بان مالية الجامعة ليست من اختصاص المكتب المديري بل هي شأن خاص بالوزارة . ما قولكم ؟
ج) إذا كان الأمر كذلك فلماذا يطلب منا الاجتماع لاتخاذ قرارات في شأن أمين المال الذي أدلى بوثائق مهمة للمكتب ، تبين بالملموس تحويل مبالغ مالية هائلة من خساب الجامعة إلى حسابه الشخصي ؟ كان يجدر به إذن  أن يطلب من الوزارة الوصية أن تشطب على أمين المال وكفى الله  المؤمنين شر القتال .
يا سيدي المكتب المديري يسهر على السير العادي للجامعة وتنفيذ قرارات الجمع العام وكذلك اتخاذ أي قرار يتعلق بالتسيير الجيد للجامعة في إطار الاحترام التام للنظام الأساسي وأنظمتها العامة ، وبالتالي الجمع العام هو الوحيد المخول له بالتشطيب أو اتخاذ قرار التوقيف أو العزل ....فلقد طلب منا اتخاذ قرار في شأن الأمين وطبعا حرصا منا على ألا نظلم أحدا طلبنا منه أن يدلي بالوثائق التي تبين أن ما ادعاه أمين المال هو كذب وبهتان .






س) اتهم رئيس الجامعة في عدة مناسبات الأعضاء الجامعيين المقاطعين بتعمد الهروب من المواجهة وعدم النقاش في المسائل الشائكة داخل المكتب المديري ،وهذه اتهامات يرددها بعض مؤيديه . ما رأيكم ؟
ج)كما قلت لك سيدي كان الاتفاق بالإجماع على ان يكون اجتماع المكتب المديري بطنجة محطة حاسمة حيث سيطلعنا السيد الرئيس على الوثائق المالية للقيام بتدقيق الحسابات لكن بعد الاجتماع بأسبوعين فاجأنا الرئيس بدعوة لعقد اجتماع طارئ الهدف منه تصفية حساباته مع أمين المال والنائب الاول السيد سعيد اجديوا كما رد علي بعد أن راسلته عن سبب عدم التزامه بما جاء في محضر اجتماع 30/11/2016، أن المكتب المديري ليس من اختصاصه التدقيق في مالية الجامعة وأنه لا يمكن مناقشة تقرير مالي قد صادق عليه الجمع العام بإجماع . إذن فهو من تهرب من المواجهة وليس أعضاء المكتب ( الدليل على ذلك جوابه على رسالتي بتاريخ 15/11/2016).

س) ما رأيكم في رفض الوزارة الوصية الترخيص لانعقاد جمعين عامين متتالين   لأخطاء وردتْ في صيغة الدعوة إلى كليهما ؟
ج) هذا ما قلناه في الأول فنحن في حالة شغور وبالتالي حسب القانون في المادة 22 البند الرابع في حالة شغور يحول دون تداول المكتب المديري بصفة صحيحة ، تتم الدعوة إلى عقد جمع عام غير عادي من أجل تعيين لجنة تكلف بتصريف الأمور الجارية إلى حين انتخاب مديري جديد من قبل أقرب جمع عام غير عادي .

س) يبدو أن الدعوتين تجاهلتا هذه المادة ، وكان الهدف من الجمعين  هو إقالة الأعضاء المقاطعين الذين وزع عليهم التقرير الأدبي السابق عدة اتهامات .ما رأيكم فيما  ذكره التقرير عنكم من اختلاس منحة للجامعة مخصصة لناديكم ؟
ج) أظن أن جوابي كان واضحا من خلال بلاغ المكتب المسير لنادي فرسان الإسماعيلية للشطرنج والذي أكد أن اتهامات رئيس الجامعة باطلة ، ولا أساس لها من الصحة .
لكن أتأسف وبكل صدق على المستوى الذي ظهر به رئيس الجامعة ، أولا بعد تسريبه لوثيقة مالية للجامعة ونشرها عن طريق الواتساب (وهو الذي يتكلم عن احترام القانون والمساطر وعدم التشهير ) . ثانيا ذهابه إلى مدينة مكناس ومحاولته استمالة بعض أعضاء المكتب وحثهم على الانقلاب علي ، وأخيرا وليس آخرا هو نشره لجملة " الشفار ديال مكناس هو عبد الرحيم الرحالي "عن طريق الواتساب ورقم هاتفه واسمه مبين على الشاشة . بصراحة هذا يبين بالواضح الملموس مستوى رئيس الجامعة. شخصيا أظن أن ما فعله أساء له أكثر مما أساء إلي ، وطبعا يبقى حقي في متابعته قضائيا بالسب والقذف والاتهام بالاختلاس حقا محفوظا ، وطبعا سيكون ردي في الوقت المناسب .


س) الآن بعد إلغاء جمعين عامين اثنين  من طرف الوزارة ، ما هو تصوركم للحل الذي من شأنه إصلاح الوضع الجامعي ؟
ج) أظن  الآن الكرة عند  رؤساء الأندية وجميع الغيورين على هذه الرياضة ، وذلك باستحضار قوة المنطق بدل منطق القوة  . نحن قمنا بما يمليه عليه ضميرنا ورفضنا الانصياع والظلم والاستبداد ، حتى أصبحنا شفارة ونعيق الجامعة إلى غير ذلك من النعوت ، لكن هذا لن يزيدنا إلا إصرارا في المضي قدما نحو التغيير .
كما قرأتُ في صفحتكم أن مجموعة من الإخوان بدأوا يتكلمون عن الإصلاح المطلوب ، وأنا أتفق معهم ، الجامعة في حاجة لوجوه جديدة : إلى رئيس يشجع ويحفز لا أن يحارب ويدمر ويوقف . نجن بحاجة إلى تكوين منتخب مغربي قوي ، وان تخصص له نسبة كبيرة من أموال الجامعة ( التكوين والحضور الكبير في المنافسات الدولية والعالمية ) نحن بحاجة إلى بطولة وطنية قوية كما كانت في السابق ( وليس بطولة في أربعة أيام ) . نحن بكل بساطة بحاجة إلى التغيير ، وبالتالي إذا كانت الرغبة والشجاعة أكيد أننا سنعرف غدا أفضل إن شاء الله .


س) هل من كلمة أخيرة تودون إضافتها إلى هذا الحوار ؟
ج) لقد راسلت رئيس الجامعة أكثر من مرة حول موضوع أمين المال واكدت له أنني أرفض أن أحضر اجتماعا الهدف منه التشطيب على النائب الأول للرئيس أو اتخاذ قرارات ضد أمين المال دون الاطلاع على الوثائق ، فأصبحتُ خائنا وأدس الدسائس لكوني أقول رأيي بصراحة وأحاول جاهدا أن أتمسك بالقانون ، وقلت له بالحرف " وجب علينا ألا نهدم هذه المكتسبات على قلتها وتمهيد الطريق مجددا لموت هذه الرياضة النبيلة " مراسلتي لرئيس الجامعة بتاريخ 19/12/ 2016

أجرى الحوار : عبد العالي كويش


مرفقات :




صورة لمراسلة من عبد الرحيم الرحالي إلى رئيس الجامعة بتاريخ 19/ 12/ 2016
نقرأ فيها أن الرحالي يبدي أربع ملاحظات : 1 كثرة المواضيع المدرجة في جدول الأعمال 2 التأكيد على الالتزام بالقرار المديري بتاريخ 30/10/2016 . بتاجيل البت في استقالة أمين المال من اجل التداول في الوضعية المالية وتدقيق الحسابات .3اقتراح الرئيس جعل جلسات الاجتماع محسومة للعموم خطوة قد تهدد سلامة اعضاء المكتب .4 الحرص على حضور ممثل للوزارة الوصية إلى هذا الاجتماع .



صورة لمراسلة من عبد الرحيم الرحالي إلى رئيس الجامعة  يطلب فيها : 1 إلغاء الاجتماع الطارئ الذي دعا إليه الرئيس 2ـ اعتماد اجتماع المكتب المديري بمدينة طنجة كمحطة أساسية لاتخاذ قرارات للخروج من هذه الازمة . وقال في المراسلة إنه تم الاتفاق على تاجيل البت في استقالة أمين المال من اجل التداول في الوضعية المالية وتدقيق الحسابات ، كما رفض مناقشة وضغية سعيد جديوا النائب الاول لرئيس الجامعة لانه لا يجوز للمكتب اتخاذ أي قرار قبل توجيه طلب للمعني بالامر ، كما دعا إلى تقبل الاختلاف بروح رياضية والابتعاد عن شخصنة المؤسسات .


مقتطف مصور من جواب من رئيس الجامعة إلى الرحالي قال فيه ان مصطلح شخصنة المؤسسة ليس في محله وخارج قواعد اللباقة وخلط وارتباك في فهم وتشخيص الموضوع المطروح للنقاش ، ويقول ان طلبه تقبل الامر بروح رياضية شيء مضحك .



مقتطف مصور من جواب رئيس الجامعة على مراسلة الرحالي يقول فيه : بصفتي كرئيس لهذه المؤسسة قدمت خدمات جليلة منذ سنوات عديدة .. وانت أيها العضو الجامعي ماذا قدمتَ لهذه المؤسسة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mjemal.forumaroc.net
 
حوار مع العضو الجامعي عبد الرحيم الرحالي :قمنا بما يمليه عليه ضميرنا ورفضنا الانصياع والظلم والاستبداد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار  :: الفئة الأولى :: أخبار شطرنجية وطنية :: أخبار شطرنجية دولية :: قضايا للنقاش :: مقالات وحوارات-
انتقل الى: