حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

موقع للشطرنجيين المغاربة يسلط الضوء على قضايا الشطرنج المغربي ويفتح باب النقاش بشأنه كما ينفتح على التجارب الشطرنجية الرائدة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحبا بكم في منتدى حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

Smile Smile Smile Smile
طارق والرواضي الشخصية الشطرنجية الوطنية الأولى لسنة 2017

شاطر | 
 

 التفواج شعار الجامعة / علي صبار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 10/09/2016

مُساهمةموضوع: التفواج شعار الجامعة / علي صبار    الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:51 pm

فيما سبق كان اللاعبون المغاربة يتنافسون على الألقاب بشراسة، وكان كل لاعب يغلق عليه بيته ليحضر لمنافسات قوية أهمها بطولة العصبة المؤهلة لبطولة المغرب التي هي البوابة لدخول الفريق الوطني، كان كل شيء واضحا ولكل مجتهد نصيب رغم قلة الامكانيات. أما اليوم فقد أصبح الشطرنجيون يذهبون إلى البطولات من أجل "التفواج" و "القصارة".
منذ عشر سنوات أو أكثر انتهج رئيس الجامعة سياسة تحطيم العصب لينفرد هو بكل شيء، لم يعد هنالك شيء اسمه بطولة العصبة، بل أصبح بإمكانك أن تلعب بطولة المغرب حتى لو كنت قد تعلمت فقط منذ يومين، فقط ادفع واجب المشاركة ومرحبا بك. هذه السياسة جعلت مستوى الشطرنج المغربي وخصوصا بطولات الفئات الصغرى ينزل إلى الحضيض.
"التفواج" و"النشاط" أصبح هو شعار الجامعة، لا بل أصبح البعض يقيس مستوى أداء الجامعة ورئيسها بحسب مستوى "التفواج" الذي حصل عليه، فقد يقول لك مثلا "ولاهيلا فوجنا مزيان فواحد البطولة" فإذا سألته عن نتيجته في تلك البطولة وماذا استفاد منها فهو يعتبر سؤالك خارجا عن السياق، لأن المهم هو الانسان يغير الجو، حتى أن لاعبي المنتخب الوطني يمثلون الوطن دون تلقي أية مستحقات مادية وهم فرحون ويعتقدون هم ورئيس الجامعة بأن "التفويجة" هي أجرهم.
الأسطورة "بوبي فيشر" حينما حضر ليلعب بطولة العالم أمام بوريس سباسكي سنة 1972 منحه المنظمون أجمل غرفة في الفندق، وهي غرفة تطل على البحر والمنظر فيها جميل وخلاب، فقال لهم "أنا لست هنا للتفواج، أعطوني غرفة كلها بياض في بياض حتى أحافظ على تركيزي".


علي صبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mjemal.forumaroc.net
 
التفواج شعار الجامعة / علي صبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار  :: الفئة الأولى :: أخبار شطرنجية وطنية :: أخبار شطرنجية دولية :: قضايا للنقاش :: مقالات وحوارات-
انتقل الى: