حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

موقع للشطرنجيين المغاربة يسلط الضوء على قضايا الشطرنج المغربي ويفتح باب النقاش بشأنه كما ينفتح على التجارب الشطرنجية الرائدة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحبا بكم في منتدى حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

Smile Smile Smile Smile
طارق والرواضي الشخصية الشطرنجية الوطنية الأولى لسنة 2017

شاطر | 
 

 حوار شيق مع بطل إفريقيا والعرب باسم امين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 10/09/2016

مُساهمةموضوع: حوار شيق مع بطل إفريقيا والعرب باسم امين   الخميس أكتوبر 06, 2016 12:20 am

حوار شيق مع بطل إفريقيا والعرب باسم
أمين.



اللاعب المصري باسم أمين هو حسب الكثير من المتتبعين أفضل لاعب في التاريخ على مستوى إفريقيا والعرب، وهو حاليا في قائمة متصدري الترتيب العالمي مع المائة الأوائل في العالم حسب تصنيف الاتحاد الدولي للشطرنج. خبرة باسم كبيرة وطويلة في المحافل العالمية الكبرى، وبالإضافة إلى مستواه الكبير فهو معروف بتواضعه ودماثة خلقه، وهو ما يجعل منه قدوة يحتدى بها للأجيال الصاعدة.
علي صبار : البطل الكبير باسم أمين مرحبا بك في مجموعة حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار.
باسم أمين : أهلا و سهلا بأخي و صديقي العزيز علي صبار و جميع أعضاء المجموعة المحترمين و جميع الأصدقاء المغاربة.
علي صبار : باسم، أنت طبعا غني عن كل تعريف، لكن أريد أن تتقاسم معنا أقوى إنجازاتك الشطرنجية إلى حد الآن.
باسم أمين : شكرا لك. في الحقيقة أهم إنجاز بالنسبة لي هو الحصول على بكالريوس الطب و الجراحة جامعة طنطا. أما أهم الإنجازات الشطرنجية الدولية فهي كما يلي : بطل أفريقيا للرجال 2009-2013-2015، بطل العرب للرجال 2005-2006-2013، بطل البحر المتوسط للرجال 2014، برونزية العالم تحت 18 سنة 2006، برونزية العالم للشباب تحت 20 سنة 2008، أعلى مصنف مصري و عربي و أفريقي منذ سنوات و حتى هذا الحوار! بالإضافة للبطولات الدولية المفتوحة، وأهمها مركز أول بطولة أبوظبي للأساتذة 2007. مركز أول مكرر بطولة ريكيافيك بأيسلندا 2013. مركز أول مكرر بطولة إكستراكون بالدانمارك 2016. برونزية أبوظبي للأساتذة 2016.
علي صبار : ما شاء الله، إنجازات باهرة بالفعل. أليست كل هذه مؤشرات لنراك يوما ما مع العشرة الأوائل في العالم؟ وهل من الممكن أن نراك تنافس على بطولة العالم في يوم من الأيام؟
باسم أمين : أتمنى هذا و بالطبع هذا هو هدفي الذى أطمح لتحقيقه و لكن الكلام أسهل كثيرا من الفعل و الوصول للعشرة الأوائل على مستوى العالم يتطلب دعما كبيرا ووجود فريق عمل معي، ودعما كبيرا من الدولة و هو بالطبع غير متوفر.
علي صبار : حدثنا قليلا عن الشطرنج في مصر وكيف تجري البطولات عندكم خصوصا بطولة الجمهورية.
باسم أمين : الشطرنج من الرياضات الشهيدة في مصر كما يطلق عليها و كما هو الحال في معظم دولنا العربية حيث الاهتمام و الدعم كله لكرة القدم . يوجد لدينا العديد من البطولات المفتوحة و التي تقام سنويا في مختلف محافظات مصر و يشترك بكل بطولة 150 لاعب على الأقل و لكن للأسف الجوائز ضعيفة جدا لا تصل الجائزة الاولى في أفضل الأحوال ل 400 دولار و كذا الحال بالنسبة لبطولة الجمهورية التي تقام سنويا أيضا و يشارك بها 300 لاعب و لكن عادة لا يشارك الأساتذة الكبار في البطولات المحلية لضعف الجوائز.
علي صبار : شيء مؤسف بالفعل، لكن رغم كل ما ذكرت تعتبر مصر أيقونة الشطرنج العربي والإفريقي. فما هو في نظرك سر تقدم مصر على باقي الدول العربية والإفريقية؟
باسم أمين : أعتقد انه في الأساس مجهود شخصي من اللاعبين و أولياء أمور الناشئين. النقطة الإيجابية من الاتحاد هي تنظيم بطولات مفتوحة عديدة وإن كانت ضعيفة الجوائز و لكنها توفر الاحتكاك الرسمي و خصوصا للناشئين. كذلك النقطة الإيجابية هي المشاركات الخارجية للناشئين و هي كانت من أولويات الاتحاد المختلفة في مصر منذ كنت ناشئا و زادت جدا في الاتحاد الحالي.
علي صبار : شيء جميل، باسم لا شك أنك ظاهرة شطرجية عربية فريدة من نوعها. فهلا أطلعتنا عن سر تحديك لأبطال كبار في الشطرنج؟ كيف تكون نفسيتك وأنت تنافس لاعبين يفوق تصنيفهم 2700، وكمتتبعين نرى بأنك تقف أمامهم الند للند، حدثنا عن لقاءاتك القوية مع هؤلاء العمالقة.
باسم أمين : أشكرك على كلماتك الجميلة عني. أعتقد أنه في الأساس هي كثرة اللعب مع لاعبين تصنيفهم فوق 2700 لكسر رهبة اللعب معهم وأعتقد أن التدريب المستمر و اللعب في بطولات قوية هي الأساس. أعتقد أن وجود لاعبين عرب أقوياء يحققون نتائج إيجابية مع لاعبين عالميين مثل سالم عبد الرحمن و أحمد عدلي و باسم أمين يعطي دافعا إيجابيا لجميع اللاعبين العرب أننا لا نقل ابدا عن أبطال العالم. آخرها تعادل سالم أمس مع كاروانا بعد أن كان قريبا جدا من الفوز، وأتمنى له التوفيق فى باقى جولات المسابقة.
علي صبار : نعم رأيت مقابلة سالم البارحة وتكلمت مع الكابتن #راوزيس# عن الافتتاح، حيث يبدو أن سالم اختار افتتاحا مثاليا... كل هذه بشائر خير على الشطرنج العربي. لكن كما قلت فهذه تبقى ظواهر فردية نتمنى الالتفات إليها والاعتناء بها.
باسم، بماذا تنصح اللاعبين الشباب الذين يتطلعون لتطوير مستواهم والوصول إلى ما وصلت إليه؟
باسم أمين : أعتقد ان الأجيال الجديدة محظوظة بدرجة كبيرة بعد التطور الكبير في برامج الكمبيوتر والإنترنت و المواقع الكثيرة التي تعرض فيديوهات كثيرة مفيدة جدا في التدريب سهلت كثيرا التدريب. و لكن يتبقى بذل الجهد و التدريب بجد و لساعات طويلة.
علي صبار : هناك الكثير من اللاعبين تائهون في خضم هذه المعلومات الكثيرة التي يوفرها الأنترنيت والبرامج، فهم لا يدرون كيف يتدربون بطريقة صحيحة، فبماذا تنصحهم؟
باسم أمين : بالفعل هذه مشكلة و لكن يجب تنظيم وقت التدريب بحيث يشمل جميع مراحل الدور .الافتتاح مهم جدا بالطبع لكنه ليس كل الشطرنج يجب أيضا دراسة مواقف وسط الدور و النهايات و انصح بالبدء بنهايات الجنود و القلاع. و لعب أدوار تدريبية على الافتتاح الذى يتم دراسته.
علي صبار : نصائح قيمة أستاذ باسم، وسؤالي الأخير هو عن رأيك في بطل العالم كارلسن وسر هيمنته على الشطرنج العالمي في السنوات الأخيرة. كخبير متمرس في الشطرنج ما هو رأيك في هذا الموضوع؟
باسم أمين : بالطبع كارلسن موهبة عظيمة و لكن تم سقلها منذ الصغر و الاهتمام بها من أسرته في البداية و دعموه بقوة حتى بدأ ينبغ و بدأت الدولة النرويجية في دعمه و توفير المدربين العالميين لهذا الطفل حتى أصبح بطلا عالميا . و لكن الأكيد أنه بذل الكثير من الجهد و التدريب لساعات طويلة على مدى سنوات للوصول لما هو عليه الآن، أفضل لاعب في العالم و أحد الأفضل في التاريخ إن لم يكن افضلهم.
علي صبار : شكرا جزيلا لك باسم على سعة صدرك وتحملك لي في هذا الحوار المطول، وأترك لك المجال في كلمة أخيرة.
باسم أمين : شكرا جزيلا لك صديقي العزيز على هذا الحوار. و أود أن ابارك لأسرة الشطرنج المغربي و لجميع الدول العربية على عودة البطل العالمي هشام الحمدوشي لتمثيل المغرب من جديد و هي خطوة رائعة أسعدتني كثيرا لأن وجود منافسة قوية على المستوى العربي و الإفريقي يعود بالنفع علينا جميعا. و أتمنى في المستقبل القريب أن أرى المنتخب المغربي بتشكيلة الأمثل هشام الحمدوشي - علي صبار- محمد تيسير - مخلص العدناني - كريم إسماعيل - عبد العزيز عنقود مع حفظ الألقاب للجميع بالفعل منتخب رائع و يضفي قوة كبيرة لأي بطولة يشارك بها فقط أتمنى أن تنتهي الخلافات الموجودة للأسف في معظم اتحاداتنا العربية و أن يكون هدف المسؤولين في اي اتحاد مصلحة اللاعبين أولا و أخيرا.
مع تحياتي لجميع الأصدقاء المغاربة و إن شاء الله إلى لقاء قريب في المغرب في شهر ديسمبر بإذن الله في بطولة الأندية العربية.
علي صبار : وأنا أشكرك شكرا جزيلا بالنيابة عن كل المغاربة وعن متتبعي مجموعتنا، وأتمنى لك مزيدا من التألق والنجاح بحول الله.
https://www.facebook.com/GMBassemAmin/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mjemal.forumaroc.net
 
حوار شيق مع بطل إفريقيا والعرب باسم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار  :: الفئة الأولى :: أخبار شطرنجية وطنية :: أخبار شطرنجية دولية :: قضايا للنقاش :: مقالات وحوارات-
انتقل الى: