حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

موقع للشطرنجيين المغاربة يسلط الضوء على قضايا الشطرنج المغربي ويفتح باب النقاش بشأنه كما ينفتح على التجارب الشطرنجية الرائدة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحبا بكم في منتدى حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

Smile Smile Smile Smile
طارق والرواضي الشخصية الشطرنجية الوطنية الأولى لسنة 2017

شاطر | 
 

 في حوار مع السيد محمد فزاري رئيس جمعية شباب مرتيل يؤكد : ندعو إلى معرفة الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 10/09/2016

مُساهمةموضوع: في حوار مع السيد محمد فزاري رئيس جمعية شباب مرتيل يؤكد : ندعو إلى معرفة الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة    الخميس أبريل 20, 2017 2:43 am

في حوار مع السيد محمد فزاري رئيس جمعية برج مرتيل يؤكد :
ندعو إلى معرفة الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة
-----------------------




يعد السيد محمد فزاري رئيس جمعية برج مرتيل للشطرنج من المسيرين المغاربة الفاعلين في مجال الشطرنج الوطني ، حيث كان من منظمي ملتقى تطوان الوطني الأول في الشطرنج قبل سنتين ، كما ينشر الشطرنج في مدينة تطوان عبر مدرسة يشرف عليها منذ سنوات ، وممن خرجوا إلى الميدان على يديه ابنه محمد أمين فزاري بطل المغرب للشبان .
ولأن الازمة الحالية لجامعة الشطرنج المغربي تفترض الاستماع لجميع أصوات الفاعلين الشطرنجيين الوطنيين ، قصد الانفتاح على جميع الآراء ومناقشتها في جو ديمقراطي مسؤول للوصول إلى خلاصات يمكنها حل الآزمة بكيفية ودية تتغلب على جميع الخلافات ، فقد كان لنا معه هذا الحوار :

*** كلمة تعريف بك للقراء....
* - بسم الله الرحمن الرحيم .أنا محمد الفزاري أبلغ 54 سنة أب لطفلين . محمد أمين ووليد .الأول بطل المغرب الفئات أقل من 20 سنة لسنة 2015، والثاني يمارس كذلك لعبة الشطرنج في أقل من 16 سنة .أعمل كرئيس نادي برج مرتيل للشطرنج الذي تأسس سنة 2012 وأشتغل بجماعة مرتيل كرئيس مصلحة
الصفقات العمومية .
*** كيف تنظرون إلى الأزمة الحالية في الجامعة بعد إلغاء جمعين عامّين اثنين من طرف الوزارة ؟
* - أولا الأزمة ربما بدأتْ قبل فترة الإعلان عن الجمع الأول والثاني لأن الهيكل المؤسس للمكتب الجامعي قد أصابه نوع من الصدأ الذي أدى افتعال واشتعال الفتنة داخل هذا الهرم وأصبح بذلك غير مؤهل للاستمرارية وتحمل المسؤولية ، وكل واحد يدلي بدلوه ولم يبق منه إلا خمسة أعضاء وبالتالي انسدت طاولة الحوار والمقررات .وبدأت الأزمة في شدتها حين امتنع الباقي عن دراسة التقرير المالي وإعداد الجمع الأول.
***هل تؤيدون خطوة جل أعضاء المكتب المديري للجامعة بمقاطعة الاجتماعات لغياب شروط الحوار فيها وامتناع رئيس الجامعة عن تقديم إيضاحات بخصوص التحويلات المالية ، أم تعتبرون حركتهم شكلا من أشكال الفتنة ؟
* - أنا لست مع أو ضد ما يطلق حاليا في الساحة عن الحركة ، لأنني أعتبر رأيي الخاص هو رأي المكتب المسير للجمعية أي " برج مرتيل " ففي اجتماع سابق ناقشنا أطوار الأزمة وأسبابها فأغلبية الأعضاء قد أكدوا أنه الشرعية تحتم علينا أن نكون إيجابيين مع مؤسسة الجامعة .وكما فلت أن المكتب المديري هو المسؤول عن اشتعال الفتنة بدعوى أن الرئيس لم يعط إيضاحات حول تحويل مبالغ مالية إلى حسابه الخاص أو يدلي بعقدة الأهداف التي تربطه بالجهة المانحة أي الوزارة.وإذا أعطيت رأيي الخاص كمسير فأنا أقول لا يعقل أن يتم اختلاس المبالغ التي تقول المعارضة إنه تم تفويتها لحسابه الخاص.
وصح من يقول إن الحسابات تجمع .لأن الأغلبية في الساحة تبرر هذا التحويل باختلال واختلاس المبلغ 130 مليونا كما يدعي البعض غير وارد فيما رأيناه في تقرير السيد رئيس الجامعة في العرائش وجميع المصاريف التي تم صرفها في أنشطة موسم 2015/2016 هي من ماله الخاص كما يدعي . والمنحة إذا كانت 300 مليون فكيف سيتم اختلاس 130 مليونا بدون مبرر.
ونرجع إلى المكتب المديري الذي أحمله شخصيا المسؤولية .إذ كيف سيعمل فرد واحد في تسيير منحة الجامعة ، وهذا يدل على أن الرئيس هو الآمر الناهي دون رقيب ، وأسأل أعضاء الجامعة الذين حضروا جميع الأنشطة التي قام بها شخص الرئيس في الموسم بدون منحة كما يقولون ، فهم قد دعموا سابقا هذه الأنشطة بحضورهم وإيوائهم وأخذ مستحقاتهم ، وإلا كانوا قد قاطعوا جميع الأنشطة التي نظمت بدون ميزانية أو منحة .
وكمسؤول أود أن أعطي كلمة شرف أنني مع ما تفرزه التحقيقات التي هي في دواليب القضاء .وختاما نحن مع الأغلبية في الجمع العام الذي يعتبر سيد نفسه .
*** حسب التصريحات التي أدلى بها السيد عبد الرحيم الرحالي العضو الجامعي ، فإن سبب مقاطعة الاجتماعات من طرف جُل أعضاء المكتب المديري هو أن الرئيس تراجع عن اتفاقه معهم بمناقشة الأمور المالية للجامعة داخل المكتب ، وفضل مناقشة نقاط أخرى .هل اطلعتم على تصريحات وتبريرات الأعضاء المقاطعين أم أن معلوماتكم مستقاة من تصريحات رئيس الجامعة ؟
* - فيما يروج داخل الساحة من آراء تثبت أن الرئيس فعلا أخل باتفاقه مع الأعضاء حول الأمور المالية ، ولكن هناك قولة تنفي ذلك ونحن نستقي جميع المعلومات من الطرفين المعارض والمسير ، وليست لنا وسيلة للاطلاع كالبوابة أو تقارير الجلسات والقاضي يسمع من الطرفين ليصدر حكمه ، وأعتبر الفراغ الذي يحصل داخل الجامعة هو ما جعلنا لا نعرف الحقيقة .
*** - نشرنا في موقع حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار نُسخا من مراسلات وجهها العضو الجامعي عبد الرحيم الرحالي إلى الرئيس تؤكد أن الرئيس أخل باتفاقه مع الأعضاء بتقديم جميع الوثائق المالية ومنافشتها داخل المكتب ، وفضل مناقشة شيئين اثنين فقط : استقالة أمين المال وكذلك التشطيب على النائب الأول للرئيس ، وبالتالي الحوار لم يكن ممكنا داخل المكتب فلجأ الأعضاء المقاطعون إلى إخبار الرأي العام ...
*- أنا في هذا الحوار لا أناقش من هو الذي افتعل الفتنة ، ففي المكتب الجامعي هناك أشخاص ربما لم يلبوا الدعوة كما سمعنا من الطرف الآخر بغية إفشال الاجتماع ونحن نسمع من المعارضة أنه تم إبلاغهم بالنقط المدرجة في الاجتماع .ونحن مع شرعية الاجتماعات التي يؤطرها القانون الذي يدعو إلى إدراج نقط جدول الأعمال في جميع الاجتماعات وإذا كانت النقطة المالية غير مدرجة في الجدول فلهم حق المقاطعة .وبالتالي يكون الاجتماع لاغيا.
*** ما رأيكم في قيام الوزارة الوصية بإلغاء جمعين عامين اثنين دعا إليهما رئيس الجامعة ، خصوصا وأنكم كنتم موافقين على حضورهما ؟
*- نحن بصفتنا ممثلي جمعية برمج مرتيل للشطرنج قد لبينا الدعوة لحضور الجمع العام ، وذلك لِما رأينا من فراغ حاصل داخل المكتب المسير .كان هدفنا هو إيصال هذه الرياضة النبيلة إلى السكة الصحيحة ولا يهمنا من سيقود القاطرة ، لأننا نؤمن بأن الجمع العام هو الوسيلة لذلك .وأما أن الوزارة قد ألغت الجمعين الأول والثاني فلها مبرر شكلي قد أعلنت عنه .
*** هذه المبررات بعضها لم يظهر إلى العلن منه الخروقات المالية التي حتمتْ إلغاء الجمع العام العادي وليس مصطلح " ترميم المكتب " كما جاء في بلاغ الرئيس " . أمام هذه التجاوزات والخروقات ، ما هي آفاق الأزمة الحالية وكيف يمكن إيجاد مخارج لها حسب رأيكم ؟
*- حسب ما قرأت المبررات التي أعطتها الوزارة كما قلت هي شكلية في النقط المدرجة وتاريخ الدعوة إلى الجمع ... ولم تذكر الاختلالات المالية ونحن في الجمعية نؤيد ما ستقرره التحقيقات في هذا المجال .وحسب معرفتي الشخصية فالجهة المانحة قد أبرمت عقدة الأهداف مع الجامعة وفق مجموعة أنشطة ومشاريع تلتزم الجامعة بالقيام بها مقابل منحة سنوية والوزارة لها لجانها الخاصة لمراقبة مآل المنحة ومدى تنفيذ عقدة الأهداف ، ولا أظن أنها ستسكت إذا رأت خللا في صرف المنحة .
ولا أرى مخرجا من هذه الأزمة سوى أن يتم فحص التقرير المالي والأدبي والمصادقة عليه .
*** افتحاص مالية الجامعة ، هل هو مبدأ تدافعون عنه لتوضيح حقيقة الأمور ؟ خصوصا وأنكم تشتغلون في مجال له صلة بهذه المسائل .
*- في جميع الأحوال كل ما له صلة بالمال هو قابل للافتحاص ، وبالتالي لتكون الشفافية يجب أن تقدم شروحات وتقارير مفصلة لجميه ما يصرف من أموال الجامعة في الأنشطة ويوافق عليه المكتب الجامعي وتمرر للجمع العام للمصادقة عليها .
*** ما رأيكم في اجتماع تطوان الذي دعا إليه الأستاذ عبد السلام الشلاف للتداول في أمور الجهة والعصبة ؟
*- حضرت الاجتماع الذي دعا إليه الأخ عبد السلام الشلاف ، وكان الغرض منه هو إعداد برنامج للجهة والعصبة حسب التصور الذي أعطاه ، وقمنا بالتفكير في إحياء مكتسبات قديمة كبطل تطوان وبطل الجهة ، واقتراح بطل العصبة .
وقد أكد الجميع انخراطهم في هذا العمل للنهوض بهذه الرياضة الرياضة النبيلة في الجهة والعصبة وبالتالي إعداد ترميم هيكلة العصبة ولم نتطرق إلى موضوع آخر خارج هذه النقط .
*** ما رأيكم في طرح السيد الشلاف بأن إصلاح الجامعة يبدأ أولا بإصلاح العصب ؟
*- الهيكلة هي الأساس ، والجامعة لا يمكن لها أن تكون قائمة بدون أعمدة وأنشطتها تكون هي القوة التي تقوي اللبنة الجامعية . وأعتبر أن العصبة آن الأوان لتفعيلها وإعطائها المسؤولية لتقاسم الجامعة في التسيير الموضوعي البنّاء.
*** سؤال بخصوص ملتقى تطوان في الشطرنج الذي نظمتموه في مرتيل قبل سنتين . ما هي ظروف تنظيمكم هذا الملتقى ، وسبب عدم استمراركم في تنظيمه ، وما سبب انسحاب مدير هذا الملتقى السيد يوسف جديدو من الساحة مباشرة بعد التظاهرة . هناك من يعزو ذلك إلى خلافه مع رئيس الجامعة ؟
*- أنا أعتبر أن هذه التظاهرة التي قمنا بتنظيمها في مرتيل بمعية الجامعة كانت ناجحة ، وقد كان مديرها هو السيد يوسف جديدو وأنا كنت رئيس اللجنة المنظمة ، وكما تعرفون أنه حتى نهاية الملتقى لم تكن أية مشاكل ، وقد سمعتُ آنذاك أن خلافا نشب قد نشب مع رئيس الجامعة ولا أعرف لحد الساعة الخلفيات ولا الأسباب لأن كل واحد يدلي برأي مخالف للآخر .ولم أكن معهما لما حصل الخلاف .
*** ابنك البكر محمد أمين فزاري بطل المغرب في فئة الشبان ، هل تلقى الدعم المناسب من طرف الجامعة ؟ وهذا يجرنا إلى سؤال حول الدعم الذي تقدمه الجامعة للأبطال . كيف تنظرون إليه؟
*- في كل أنشطة يشارك فيها ابني لا يحصل على أي دعم من طرف الجامعة بدعوى أن الأنشطة التي يشارك فيها غير مدرجة في البرنامج الجامعي .
والمشاركة الأولة في بطولة العالم التي أقيمت في روسيا كانت من أموال العائلة الصغيرة " الأم- الأب- الجدة ، وبعض الأصدقاء إضافة إلى الدعم المعنوي الذي قدمناه له . أما المشاركة الثانية في بطولة إفريقيا في جزر السيشل فهي من دعم السيد الوالي اليعقوبي وشركة أمانديس . في حين الثالثة وهي بطولة العالم للهواة التي أقميت بإيطاليا هذا الشهر فتم دعمه من طرف مؤسسة حمداش لتعليم السياقة وشركة أمانديس وشركة sava- travel للأسفار .
وكباقي رؤساء الأندية أطالب أن تكون هناك التفاتة لجميع المواهب الشطرنجية وخاصة الأبطال لتحفيزهم لإعطاء المزيد ، وأدعو من هنا كل الأندية أن تطالب بتأطير الأبطال قبل المشاركة في أية تظاهرة دولية يمثلون فيها المغرب .
*** كلمة أخيرة ...
*- من هذا المنبر أدعو جميع الشطرنجيين إلى أخذ الأمور بجدية والتريث في الأحكام الأولية أو المستقاة من الكواليس . نحن فعلا ندعوإلى معرفة الحقيقة وليس غير الحقيقة ، فأنا ليس لدي أية مصلحة لا من هذا أو ذاك سوى مصلحة الأطفال الذين يمارسون هذه اللعبة . نريد فقط أن نصقل المواهب وننمي القدرات العقلية ونبعدهم عن الانحراف وأعتبر نفسي قد قمت بهذه البادرة في أحسن الظروف خاصة وأننا قد أسسنا مدرسة لتلقين مبادئ الشطرنج بمرتيل في سنة 2012 ولحد الساعة يصل عدد الممارسين إلى 84 تلميذا ، وغقد تربطنا مع بعض الشركاء لتصل إلى 300 مستفيد إلى غاية نهاية السنة
وأشكر الأخ الصديق عبد العالي كويش الذي يقرب آراء رؤساء الأندية وآمل أن يجمع شمل جميع العائلة الشطرنجية في جو أخوي بعيدا عن جميع الخلافات .
***** أجرى الحوار في تطوان : عبد العالي كويش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mjemal.forumaroc.net
 
في حوار مع السيد محمد فزاري رئيس جمعية شباب مرتيل يؤكد : ندعو إلى معرفة الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار  :: الفئة الأولى :: أخبار شطرنجية وطنية :: أخبار شطرنجية دولية :: قضايا للنقاش :: مقالات وحوارات-
انتقل الى: