حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

موقع للشطرنجيين المغاربة يسلط الضوء على قضايا الشطرنج المغربي ويفتح باب النقاش بشأنه كما ينفتح على التجارب الشطرنجية الرائدة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحبا بكم في منتدى حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار

Smile Smile Smile Smile
طارق والرواضي الشخصية الشطرنجية الوطنية الأولى لسنة 2017

شاطر | 
 

 عبد السلام الشلاف رئيس جمعية الشباب في تطوان في حوار صريح : الحل في ثورة الذكاء واقتسام السلطات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 10/09/2016

مُساهمةموضوع: عبد السلام الشلاف رئيس جمعية الشباب في تطوان في حوار صريح : الحل في ثورة الذكاء واقتسام السلطات   الأحد أبريل 16, 2017 12:38 am



في إطار جهودنا في حركة الشطرنجيين المغارب الأحرار للاستماع للفاعلين في مجال الشطرنج الوطني التقيت السيد عبد السلام الشلاف رئيس جمعية الشباب في تطوان ، وأجريت معه حوارا طويلا حول المشكلة الجامعية الحالية .أسبابها وتداعياتها وطرق حلها كما سجلت آراءه بخصوص قضايا وانشغالات شطرنجية وطنية .
الأستاذ الشلاف نشأ في أوربا وتخرج من جامعاتها ويحمل فكرا حداثيا نيرا جعله يتقلد مسؤوليات حزبية ويساهم في الحراك السياسي المعاصر وله خلفية معرفية ثقافية فلسفية ثرية ومتنوعة وهو كذلك فنان تشكيلي و لاعب شطرنج لا بأس به ، وظف جميع إمكاناته في ميدان التسيير الشطرنجي بجمعية الشباب التي جعلها حالة غير مسبوقة وطنيا ،وهكذا دخل هذا المجال عن علم ودراية وعشق لهذه الرياضة ، ليساهم بشكل فعال في تحريك الشطرنج في تطوان وجهة الشمال بصفة عامة . في الأزمة الحالية يتخذ موقفا مخالفا لجميع المواقف الموجودة على الساحة طارحا أفكارا مهمة حول رؤيته للخطوات المطلوبة لإحداث تغيير ملموس في جامعة الشطرنج فلذلك كان هذا الحوار ليكشف عن تفاصيل فلسفته التي يتعاطى بها لملف الشطرنج الوطني والتي يراها أمثل وسيلة لمعالجة كل الاختلالات في الجامعة :
*** في خضم هذه الآراء المختلفة حول الأزمة الراهنة للجامعة تبرزون برأي مختلف يبدو محايدا بين الفريقين المتنازعين . هل لكم توضيح رأيكم وموقفكم من هذه الأزمة ؟
* أولا تحية خالصة
اسمح لي أن أرحب بك في مدينتي تطوان التي كانت ولا تزال مهدا للحضارة والرقي ومهدا للشطرنج على غرار المدن العتيقة في هذا الوطن الغالي.
ثم أقول أنا لا أرى أزمة في الجامعة م م ش بل فراغا قاتلا لهذه اللعبة النبيلة ، هذا الفراغ الذي نعيشه من سنوات وليس بالجديد .أتذكر أنه جرى حوار بيني وبين البطل الدولي الأستاذ الدولي الكبير هشام الحمدوشي بباب تازة على هامش دوري الشاون ، حينها أحسست بأننا لم نرقَ ولن نرقى إلى تدبير اختلافاتنا وما الوضع اليوم إلا إرث الماضي ، وأحسستُ بمعاناة الشطرنج المغربي مما زادني بعدا.
أقول كذلك أولم يحن يوم يكون فيه الشطرنجيون المغاربة على كلمة وسط.تجمع بينهم ولا يتفرقون ؟
نعم أريد أن أوضح شيئا بالنسبة لي أساسي : أنا لست ضد الرئيس ولست مع الرئيس.لنا رأي داخل جمعيتنا واضح. نحن نعتقد أن الجامعة لا يمكنها أن تكون مسيرة من طرف شخص واحد وبالتالي يجب مركزة القرار.. كيف ذلك ؟
أولا: علينا تقوية العصب ومدها بالترسانة القانونية التي تمنحها سلطات أوسع إلى حد المشاركة في القرار الجامعي على الشاكلة الإسبانية بمعنى أن العصب تكون شريكة المكتب المديري بمكاتبها المديرية وأن تشارك على مستوى القرار والتنظيم والمالية .
فإذن لدينا أربع عصب ، وهذه هي الجامعة مقسمة على أربعة ثم تكون العصب مقسمة إلى جهات وكل جهة مقسمة إلى فيدراليات .. فيدرالية المدينة ..وبين المدن حسب الحاجة .قد يحتاج هذا إلى توضيح وما على الإخوة إلا استعمال ذكائهم .
طيب. كما أبنت في البدء لسنا محايدين ولسنا راضين على وضع الجامعة الحالي ، ولكن لا نقبل بما يطرحه الإخوة بإطاحة الأسد أولا ثم التفكير في الحل .نحن نقول ما حدث ويحدث في سوريا لا نقبله كمرجع ، ونظرا لتكويني في أوربا فهدفي الأول هو الحوار ثم الحوار.ما يحدث في سوريا سببه فكرة خاطئة هي الإطاحة بالصنم وقد أطيح بصنم صدام ومعه العراق .نحن نقول أولا إعمال العقل والقانون ثم الحوار.قانون اللعبة محدد ثم الحوار بدل التصادم .
نحن إذن لا نقبل بالهدم وإنما بالبناء.بناء الشطرنج على أساس مشروع مقابل مشروع.
**** تلحون على الحوار كأساس لحل الأزمة هل الوضعية الحالية تسمح بالحوار ، لاسيما بعد إلغاء جمعين عامين اثنين يتجاوزان القانون ولايسمحان بآلية الحوار، وأنتم كنتم تعلنون استعدادكم لحضورهما رغم عدم توفرهما على شروط الحوار ؟
* لا أعرف طريقة أخرى لحل مشكل الجامعة إلا الجمع العام لاعتبار أن هذا ما يسمح به القانون وبطريقة أخرى حين تدخل الوزارة على أساس أننا قاصرون لا نستطيع تدبير اختلافاتنا كالتلاميذ الصغار أنا أقول ويوافقني في هذا أعضاء الجمعية الذين اجتمعتَ معهم كمكتب .لا ولن أسمح أن تتدخل الوزارة في أشياء يمكننا حلها كراشدين ومسؤولين علينا أن نتحاور من أجل جمع عام الذي هو أعلى سلطة في الجامعة .وأن نتحمل مسولياتنا جميعا من أجل إنجاحه .كيف ؟
أولا: على جميع الرؤساء أن يعبروا عن موقفهم بصراحة ، ولكل موقف احترام .
ثانيا :ثانيا أن نُنجح الجمع العام غير العادي جميعا ونتحمل مسؤوليتنا جميعا أقول جميعا وأن تكون اللجنة المؤقتة الداخلية تحتوي على جميع التوجهات التي مع الاستمرارية والتي مع المعارضة والتي ما دون ذلك وأن نؤمن بأن الديمقراطية هي الحل وأن التصويت السري هو صمام الأمان لكل رأي وبحياد ، حتى نتخلص من العقليات القديمة .قد يقول أحدهم إن هذا الكلام يصلح في أوربا ولكن أتمنى أن يكون وطني قدوة لأوربا .لماذا لا ؟
نعم . بعد اللجنة المؤقتة لتصريف الأعمال طبقا للبند 22 فصل4 (حالة الشغور) نهيء جميعا لجمع عام انتخابي وديمقراطي.
طيب سيقول بعض الإخوان إن الجموع لا ترقى إلى ما أطمح إليه .أقول : أعرف أن هذا الوزير من طينة أخرى وأننا إذا استطعنا قبل الجمع العام تقوية العصب فسيكون ذلك ربحا كبيرا وهذا يحتاج إلى نقاش رصين .لأنني أعتبر أن اقتسام السلطة هو أساس التغيير .
**** لنفترض أن الوزارة لم تتدخل وسمحتْ بالجمعين العامين .هل كان يمكن للرؤساء أن تكون لهم كلمة أو فرصة للمناقشة والتداول.مثلا النقطة الوحيدة المدرجة في الجمع العام غير العادي الملغى هي البت في " تمرد " أعضاء في المكتب المديري مع عدم السماح للأندية بعدم إضافة أية نقاط أخرى .هل هذا مناخ مناسب للديمقراطية والحوار ؟
* يا أخي ،لقد علمتني تجربتي السياسية المتواضعة 35 سنة من الاتحاد الوطني لطلبة المغرب أيام القمع والرصاص إلى يومنا هذا أن الجموع العامة سيدة نفسها وأن أي جدول أعمال يقرره الجمع العام .
ثم من قال بأن الجمع العام كان سيتداول طردا أو تشطيبا أو ما إلى ذلك.
أقول لك إن .الجامعة ليست صنيع شخص واحد بل صنيعة مجموعة متجانسة اختلفت فيما بينها اليوم . اسمح لي أن أتذكر كلمات الأستاذ الدولي الكبير هشام الحمدوشي وهو ينتقد بتحليل قويم حالة الجامعة آنذاك وحواراتي مع الأستاذ الدولي ريان مبارك ومع البطل العدناني وآرائه إن لم أقل أشياء أخرى. لقد امتنعت لعدة سنوات عن الانخراط في العمل الجامعي ولكني اليوم داخل لُجّة الجامعة أؤكد أني لست وحيدا هناك رؤساء قبلي يتفقون معي .الجامعة خليط هي رؤساء أندية لا يراسلونها لايحاسبونها أعضاء " انتهازيون " .أعضاء خائفون من الوهم .أعضاء لا يشتغلون . من هذا المنبر اسمح لي أن أحيي كذلك أعضاء التقيتهم في المستوى المطلوب .أتدري ما نحتاج في الشطرنج المغربي؟ نحتاج إلى فكرة .
**** كيف تكون الجموع سيدة نفسها إذا كان أحدهم يوجهها لتصفية حساباته الشخصية ؟
* الجموع العامة بما لها وما عليها إذا كان شخص ما يحرك الجموع العامة فلأن رؤساء الأندية صوتوا لصالحه وهذا حقه .وأنا أعيد القول بتحريك العصب واللا مركزية .
أعيد الرأي حتى التعب.
إذا كانت الجامعة تتكون من أربع عصب قوية لها متسع في النظام الأساسي فلا يمكن لأي كان أن يسيطر على أربع أرباع من العصب الوطنية وكل عصبة مكونة من جهات وكل جهة مكونة من فيدراليات .أين العيب في أن تكون القاعدة هي الحاكمة وبعد هذا فليكن الرئيس من شاء.لأن السلطة السياسية والمالية مقسمة .
أظن أن الحل الوحيد لمشاكل الجامعة هو لامركزة القرار.
وأضيف .. نحن كمسؤولين لا دور لنا فوق دور اللاعبين الأبطال لأن الوطن لا يحتاج إلى اللاعبين فقط بل إلى من يرفع راية الوطن من لاعبين.
تصورمعي التقطيع الجامعي الذي طرحته في إطار الجامعة .ثم العصبة ثم الجهة ثم الفيدرالية ..فعلى كل مدينة ان يكون لها بطل وكل عصبة لها بطل وكل فيدرالية لها بطل وكل جهة لها بطل وكل عصبة لها بطل ولا يحق لمن له 1600 ELO أن يلعب مع 2400 ELO إلا بالمنافسة في هذا التدرج ..سنساعد على المنافسة وخلق أبطال جدد وسنعرف بالتأكيد من سيلعب في المنتخب من أبطال .قانون الطبيعة البقاء للأقوى.
*** سؤالي كان محددا : هل الوضع الحالي يسمح بالحوار والديمقراطية ؟ هل يُسمح لرؤساء الأندية بأخذ الكلمة لتقرير مصير الجامعة والشطرنج الوطني ؟
*سيدي ، إني كلي ثقة برؤساء الأندية ومتأكد أن كل واحد منهم يعرف ما يصنع ولي اليقين أنهم لم يتحملوا هذه المسؤولية عبثا ودورهم الأساس هو حماية بيوتهم ثم التضامن مع الآخرين .
معنى هذا أن الإخوة الرؤساء يخول لهم القانون أن يختاروا أولا مصلخة نواديهم داخل المصلحة الوطنية .القانون يوضح صراحة من له حق التصويت : الجمعيات النشيطة وعددها 45.تصور يا أخي هل الأغلبية على خطأ أم أحد الأطراف له الحقيقة المطلقة ؟
**** رؤساء الأندية أنواع .. هناك القدامى ومعظمهم يتصرف حسب العلاقات الشخصية وهناك الجدد وأغلبهم جديد على الشطرنج وليست له دراية كبيرة بالأحداث ، وهذا النوع يسهل توجيهه لصالح أهداف معينة . أين تتموقعون بين هؤلاء؟
*يا أخي قد لا أكون فهمت السؤال بل لا أتقاسمه معك .الرئيس رئيس لأنه تم انتخابه في جمعيته قهو يمثل جمعيته لاعبين ومسؤولين داخل النادي .ويمثل ناديه أمام المسؤولين في المدينة والممونين إلخ ... كيف يمكن لي ومن أكون حتى أحكم على رئيس قديما كان أم جديدا .لكأني سيغموند فرويد يتحكم بأسارير الناس ...كل يستحق كما قال شورشل من يحكمه .الرؤساء ساعة التصويت السري طبعا .كل مع ضميره .ثم أنا لا أعرف رئيسا يباع أو يشترى إنما أعرف رؤساء يثقون بمشروع أو بآخر. ولن أسمح لأي كان بأن ينعت رئيسا بالعمالة للموساد لأن لهم أطفالا شطرنجيين يكونونهم ولاعبين وبطولات ومستشهرين ورؤساء جماعات ودوريات لإنجاحها.تذكرني بنضالاتي أيام الشباب حين كنا نحاكم في الشبيبة قرارات المجلس البلدي .
****هل الرؤساء يمثلون القاعدة ؟ معظمهم حسب بعض الأحداث في واد والمنخرطون في واد آخر .مثلا عند توقيف لاعب دولي تعاطف معه كل اللاعبين وامتنع معظم الرؤساء عن إثارة قضيته ؟
*طيب أنا اليوم أتحدث إليك كرئيس مسؤول وبالأمس تعمدت استدعاء المكتب برمته وطلبتُ منك مساءلتهم واحدا واحدا . لدينا في الجمعية من هو مع رئيس الجامعة حتى النخاع وله حقه ومن هو ضد الرئيس حتى النخاع وله حقه كذلك ولكن قرارات الجمعية تأخذ بالحوار .لقد رأيتَ بأم عينيك أن الجميع على رأي واحد لأن هنا وأنا لا أستطيع الحكم على جمعية أخرى لأنهم لا يسألونني إلا الاحترام وهم بالمثل .
طيب تتحدث عن جمعية أقصيت وأبطال كذلك أقول بصريح العبارة كجمعية الشباب ..جمعية الشباب بتطوان تتعهد بالدفاع عن حق جمعية قلعة القدس بالرجوع إلى أحضان الشطرنج المغربي وسندافع كما دافعنا دائما باستماتة وأدينا ثمنا لذلك .ونحن مستعدون لتحمل المزيد من النضالات من أجل استرجاع حقها المشروع في اللعب جنبا لجنب مع باقي الجمعيات .
ثم بالنسبة للأخ علي صبار والأخ مخلص العدناني نعتبر أنهم ظلموا بل سننادي في الجمع العام بحقهم في التعويض عن هذه السنين الضائعة ورجوع الأستاذ الدولي علي صبار إلى المنتخب الوطني سأحمله شعارا حتى عودته ...هذا لا يعني أنني لا ألومه فعليه أن يدافع عن حق هذا الوطن فيه .أظن أن رأيي واضح وإن لم يكن فأنا على استعداد لمزيد من الشرح .هذا موقفنا في الجمعية .
****حالة جمعية الشباب نادرة في المغرب حيث كل عضو في المكتب هو رئيس أو بمثابة رئيس ، فالشائع هو التسيير الفردي من الرؤساء وجامعة الشطرنج خير دليل .. أين الخلل ؟
*اسمح لي أن أقول لك إنني فخور بل كلنا فخورون بهذه الميزة ، لقد عاينتَ بنفسك أن للجميع حق الرد على أي سؤال .أنا جد سعيد وجد محظوظ .أولا لأن جمعيتنا تحتوي على خيرة شباب تطوان الشطرنجيين .أحيي من هذا المنبر الأخ لسان الدين أخروف بطل تطوان .الأخ كمال البقالي .العزيز الأخ رضوان أولاد سيدي عبد السلام .الأخ إلياس أعراب .الأخ زرقيق عبد السلام .الأخ بناينو سمير.الأح المساوي أحمد والإخوة والأخوات كل باسمه أطلب المغفرة لأن المجال لا يسمح بذكر كل الأسماء .
طيب ثقافتي كخريج جامعة أوربية وكأب لثلاثة أبناء أوروبيين اثنان منهم مهندسا دولة بفرنسا إنني متشبع بثقافة الحوار واحترام الرأي الآخر. الاختلاف لدي مقدس والآخر أخي حتى يظهر العكس .على هذا الأساس الرئيس في جمعية الشباب : هي الفكرة الناجعة . أما بالنسبة للسادة الرؤساء فلكل منهم رأيه .أنا لا أحكم ولن أحكم على أي أحد .علاقتي بالجميع طيبة ولم أر منهم إلا خدمة الشطرنج كل على قدر استطاعته من أكادير إلى وجدة إلى الوسط .أستغل منبركم هذا لأحييهم .
أما بالنسبة للجامعة فتلك ثقافة وجدتها ..عجبتُ لمن يعارضون اليوم ، وبالأمس كانوا سوطا فوق رقابنا .أين الخلل ؟ أقول مركزة القرار هي المشكل وأعاود ، الحل هو اقتسام المسؤوليات، كل الرؤساء لهم مسؤولية في العصب في الجهات في الفيدراليات .




***اقتسام السلطة الذي تقترحونه يقتضي تغييرا جذريا في الأنظمة الجامعية (النظام الداخلي ..القانون الأساسي)..أليس كذلك؟
*ولم لا . نحن مسؤولون لنا مهننا لنا مسؤولياتنا خارج الجامعة ولنا رأي ووجهة نظر .لم لا نغير القانون الأساسي ليتماشى مع روح العصر .نحن نريد الانتصار شطرنجيا على دول أخرى أكثر ديمقراطية وتقدما. فلتكن الجامعة م م ش أول أهدافنا . تغيير العقليات لا يأتي من يوم لآخر علينا أن نعمل جميعا من أجل التغيير. لم لا هذه هي الفرصة .
أولا : نقتنع بأن علينا التغيير ثم نعمل على ذلك بالآليات المتاحة .
ثانيا : لا نسمح بمركزة القرار ومن ثم نغير النظام الأساسي لخدمة الشطرنج وصناعة الأبطال ،فصناعة الأبطال هي الهدف الأسمى لرفع راية الوطن.
***ما هو مفهومك للمعارضة ؟ لأنك تقول إن من يعارضون اليوم كانوا سوطا بالأمس .هل المعارضة مختزلة في شخص أو شخصين في المكتب المديري ؟
*المعارضة مفهوم سياسي ، عارض مشروعٌ مشروعاً .لا أرى مشاريع تتعارض فعندما أسمع الرئيس أولا يتخيل لي داعش وسوريا. أنا أقول تعالوا بنا إلى حل سواء . الحوار. حوار الناس حوار المؤسسات . منذ أن جئت إلى الجامعة لا أرى إلا المقاطعة لا الحوار . نحن في جمعية الشباب مع ألوان فنية خلقنا تحالفات متينة .هم جزء منا ونحن جزء منهم نواة فيدرالية أتمنى أن تلتحق بنا طنجة ثم العرائش ثم ... نحن إذن أمام حل المشاكل الكبرى معا . واسمح لي أن أتذكر بكل أسف ما حدث منذ ثلاث سنوات ونحن نستعد للدوري الأول بواد لاو لولا إخواننا بالشاون لبقينا دون معدات ،وكذلك أحيي الأخ الفزازي والأخ شقرون على مساعدتهم .
*** القراءة الأبستيمولوجية البنيوية التكوينية (الموضوعية) تقتضي التجرد التام من جميع المعارف والخلفيات والأحداث القديمة والانطلاق في قراءة الوقائع من نقطة الصفر .إن تركيزك على أحداث وقعتْ قبل ثلاث سنوات في الحكم على شخص أو شخصين في المعارضة قد يُفسر كتصفية حساب!
* تأكد يا أخي المحترم أنني رجل حصل على البعض من المعرفة ودراسته الجامعية في المغرب إلى التخصص في الخارج تسمح لي أن أكون إلى حد ما أعرف ما أقول على المستوى المعرفي والمستوى التطبيقي ، وبالتالي فإن أحكامنا ليست مجردة في نظريات جوفاء بل هي مستقاة من محض الواقع ومن تجارب معملية تسمح لنا بنتائج أقرب إلى الحقيقة ،إن لم تكن الحقيقة ،فأحكامنا تبتدئ من التاريخ ثم مناقشة الأفكار ثم التجربة المعملية أي من عايناه .نحن لا نحكم على الناس بآذاننا بل بأعيننا وممارساتنا .هذا لا يعني أني ضد أي أحد بل أحتاط من بعض الناس الذين أساؤوا إلينا وللشطرنج المغربي عبر عقود.
*** ما تركزون عليه دائما هو أنكم تحبذون الإصلاح الهيكلي كأولوية وليس تغيير رئيس الجامعة. هل يمكن الإصلاح مع بقاء الرئيس في منصبه في ظل جميع الاختلالات والسلوكات الاستبدادية؟
*يا أخي العزيز إن مشكلة الجامعة هي مشكلة بنيوية وبالتالي لن يتم الإصلاح إلا بحلول تعالج المرض في مكمنه . مشاكل الجامعة كلها تتلخص في العقليات .عقليات مسؤولة في التسيير والممارسة. تصور معي أن بعض الأخوة التجؤوا إلى الشطرنج من أجل الكسب السريع ، وهذا من شأنه إقصاء الغيورين الفاعلين.إذن عندما مشروع إصلاح العصب فإن هذا رأي جمعيتنا وأن نحدد الألويات هل العصب أم الجامعة هذا فيه وجهة نظر بالنسبة لنا أولا العصب الهيكلة ثم تمتيعها في جمع عام من مهام جد واسعة ولن أعود إلى هذا الموضوع الآن .
بالنسبة لرئيس الجامعة أكرر أنه لا يمكن لي إلا أن أؤمن بالديمقراطية وبالتالي أن الجمع العام قرر أن الرؤساء الذين لهم حق التصويت هم من سيختار الرئيس .واجبي كممثل لجمعية الشباب هو العمل في إطار القانون ، مع أي رئيس انتخبه الجمع العام . خارج هذا هو فكر انقلابي.
بالنسبة للرئيس الحالي فقد اختير في جمع عام وقبلت به وبقوة القانون كل الجمعيات .قد أختلف معه ولكني كنت دائما أختلف معه علانية وإن أصاب فكذلك أقولها له . لم أنافق أبدا والجميع يعرف علاقتي به كانت دائما في إطار القانون كنا نصطدم أحيانا وأحيانا وكنت الوحيد في المغرب الذي يوجه له انتقادات علانية. ولقد طلبت منه مباشرة وبلا تردد أن يعقد جمعا عاما غير عادي بجدول أعمال بنقطة وحيدة المادة 22_4 حالة الشغور ووافق. وأنا متأكد أن الجمع العام سيكون الحل الوحيد.
***مع التحويلات المالية المشبوهة التي تفوق قيمتها المائةمليون من السنتيمات ، ومع الأخطاء الفادحة التي ارتكبها الرئيس في تسيير الجامعة ، هل تؤيدون ، رغم ذلك، احتفاظه بمنصبه أم ترون أن الإعفاء ينتظره ؟
* أولا أنا لم أقل إني مع الرئيس أم ضده ولست ضد كل ما يفعل وفعل ولست مع.
فيما يتعلق بالتحويلات ، فالجميع يعلم أن هذا الأمر بيد القضاء والجهات المسؤولة بمعنى أن الكلام في هذا الموضوع هو في صميم الحملة الانخابية السابقة لأوانها وأكرر كديمقراطي بأنني سأحترم القضاء.
أما بالنسبة للتحويلات فأظن ان السيد امين المال وقع على الشيكات وكذلك نائبه فما معنى هذا . معناه انهم مارسوا_ الثلاثة _ما منحهم الجمع العام من ثقة . فان اردنا الكلام عن التحويلات علينا ان نسائل ثلاثة اشخاص .واني متاكد ان العدالة ستقول كلمتها.
*** تقول دائما إنك لست مع الرئيس وفي الوقت نفسه لستَ ضده .هذا موقف غير واضح نوعا ما !
*الرئيس يحكمه القانون نفسه بمعنى أنا لاأتكلم عن معصوم أنا أتكلم عن مسؤول نختاره نحن عن طريق التصويت لخدمة المشترك بيننا ،فإن أخطأ نحاسبه وإن أصاب نشجعه كل هذا داخل الهياكل في إطار القانون .
أتدري يا أخي .
يظهر لي واضحا أن رؤيتي لشخص الرئيس تختلف عن رؤية الكثير من الإخوة فأنا عندما أتكلم عن رئيس الجامعة أستحضر هولاند والآخرون يستحضرون القذافي.
نحن اخترنا الرئيس بالأغلبية ونختاره غيره بالأغلبية والدوام لله والأمور دول.
***اجتماع تطوان الذي كنتَ دعوت إليه مؤخرا أسال الكثير من المداد. هل هو اجتماع للحوار أم لتدارس أمور الجهة أم للعضبة؟
* لقد فاجأتني بمصطلح أسال الكثير من المداد .أنا لم أقرأ كثيرا عن ذاك الاجتماع حتى تنعته بنعتك هذا وليطمئن قلبك أقول لك .
في نقاش مع العديد من الإخوان ارتأينا أن نسن سنة حميدة . سُنة الحوار .إذ أكبر عدو للشطرنج المغربي هو غياب الحوار بين الأشخاص والنوادي حتى إن العصب لا تجتمع على حد علمي ... ولا نلتقي كممارسين ومسؤولين إلا في الدوريات فارتأيت أن أنقل تجربة أوربا في هذا المجال . كان هدفنا هو الحوار .فشلنا في الاجتماع الأول الذي دعا إليه الأخ طارق حجاج نظرا لالتزاماتي المهنية وفي يوم 12 مارس وفقنا ومع ذلك لم نتمكن من جمع كل الإخوان . اعتذرت العرائش وأكد على دعكه وطنجة نظرا لالتزاماته المهنية والشاون بشقيها .معناه كان الهدف هو مناقشة خلق جهة شطرنجية ، مؤسسة الجهة غير منكنة قانونا وبحضور إخواننا من الرباط سيدي قاسم إلخ... استطعنا أن نتحدث عن العصبة التي نعتبرها الحل لهذه المشاكل التي تتخبط فيها الجامعة م م ش بمهام واسعة .
أقول أنا لا أفهم لهذا التخوف من الحوار مع أي كان وتأكد أني لا أستمع إلا لضميري وأعضاء جمعيتي لأنني أحترم التزاماتي .
*** الضجة التي ثارت بعد هذا الاجتماع سببها تحوير مضمونه ، حيث صور أحدهم الاجتماع وكأنه خاص بالعصبة .وتلقى انتقادات كثيرة على أساس أنها محاولة لصرف الأنظار عن مشاكل الجامعة.
* أكرر يا أخي أنا لا أعرف عن أية ضجة تتكلم .
وأكرر أنا لا أرى داعيا لأي ضجة .أتدري لأول مرة تتفقون على فكرة واحدة أنتم الطرفين (جامعة ومعارضة ) على أن الاجتماع هو لصرف النظر .أؤكد أن الفكرة هي فكرة بين طارق حجاج والشلاف عبد السلام والهدف منها هو الحوار ثم تقوية العصبة من أجل خلق الجهات وبما أنني أعتقد بالحرية فسأحدد أولياتي بغض النظر عن الطرفين وأكرر أن ذلك يأتي منسجما مع ما أراه حلا لمشاكل الشطرنج المغربي أكررها .العصب القوية المستقلة هي صمام الأمان لمستقبل شطرنجي لا يحكمه شخص واحد . أنا أعتقد أن هذا يتطلب الكثير من الذكاء لفهمه .أي رئيس انتخب قبل تكوين العصبة سيكون ضد العصبة لأنها تقلل من سلطته.
بالنسبة للأخ العوني سعيد ما رأيت في الرجل إلا الرزانة وحسن الاستماع وحسن المذاكرة واحترام الرأي الآخر وما كتبه الأخ العوني هو حرغيا ما كتبته أنا كمقرر لذات الاجتماع ولم ينقص حتى إن التقرير كتبته أنا بخطي " وقد اطلعتك عليه ". الأخ العوني اخترناه منسقا بمهمة واحدة هي الاتصال بما تبقى من أعضاء العصبة الشمالية الغربية وإخبار الإخوة . فيما يتعلق بإخبار الجامعة الذي تتحدث عليه هو في الحقيقة لا يفوت مرحلة الإشعار بأننا قررنا نحن المجتمعين بأسمائنا رؤساء أندية التفكير في تجديد العصبة .بمعنى طنت أحلم بالخروج بالعصبة من الجمود إلى الفعل خصوصا أنها لم تستطع أو لا أدري ، وهذا يستطيع أن يجيب عليه الرئيس السابق ، حتى تنظيم بطولة القسم الثالث لمدة سنتين وعانينا من هذا في جِلدنا سنتين لم نلعب القسم الثالث.
ثم لن أسمح لأي كان أن يهين ذكائي وينسب لي أنني أستمع لأي كان . وأتحدى من كان . أنا من كان دائما واضحا مع الرئيس والآخرين.
*** في كل أحاديثكم وخطاباتكم تدعون إلى ثورة اسمها "ثورة الذكاء".نريد فكرة عن مقومات هذه الثورة .
* ثورة الذكاء تبتدئ من القراءة ، فالقراءة هي التي تساعد على إيجاد الحلول وليست الصراعات .يقول تسون تزو في كتابه "فن الحرب":الحرب الكاملة هي التي نربحها دون الخوض فيها .هناك عدة طرق للوصول إلى الهدف والهدف هو وضع قاطرة الشطرنج المغربي فوق السكة .أنا متأكد أن الطريقة التي يدار بها هذا الصراع لن تؤدي إلا إلى صراع آخر.
أقول مادة 22_4 حالة الشغور لجنة تصريف الأمور مختلطة من الطرفين هدف واحد انتخابات نزيهة ورئيس للجميع.
***في نسخة سابقة لدوري واد لاو الذي تنظمونه لم تسمحوا للأستاذ الدولي علي صبار بالمشاركة ، وهناك أقوال بأنكم رضختم لضغوطات رئيس الجامعة وضحيتم بموقفكم المتعاطف مع علي صبار . ما ردكم ؟
* أولا اسمخ لي من منبركم هذا أن أحيي الأخ علي صبار وأن أعلن محبتي له صادقة واحتراما كبيرا كذلك أن أحيي أخلاقه العالية.
بالنسبة للنسخة الثانية من دوري واد لاو كنت قد هاتفت علي صبار وأكدت له على مشاركته سواء في دوري الشاون ،وهذا ما قاله لي مدير الدوري ، ثم مشاركته في دوري واد لاو ، وهذا يشهد عليه مخلص العدناني .بقينا متشبثين به لآخر لحظة ، ولكن الجامعة مؤسسة وقراراتها ملزمة لكل النوادي .المجلس التأديبي أقر معاقبة كل النوادي التي تتعامل مع أسماء بعينها وقد وضح لكم الأخ جاد عزوز الموضوع .بالنسبة لي تمردت على الرئيس وقلت له هذا الدوري دوري الشباب وليس الجامعة .ولكن الإخوة في الجمعية هم من اتخذوا القرار ضدا علي.والأخ العدناني عاش معنا بل أسس معنا كل شيء.
اسمح لي أن أؤكد لكم أني عشت مع الأخ علي صبار محنته عن بعد ولكني عشت محنةالأخ مخلص عن قرب وأعرف ما عاناه أبطالنا لذلك لدي مقترح سأطرحه على الجمع العام هو تعويض هذين اللاعبين ماديا من مالية الجامعة عن السنوات الضائعة . وهذا أقل ما يمكننا فعله لجبر الضرر وإن كنت قد ظلمت الأخ علي فأطلب الصفح ولكن أعتقد أن هناك من ظلمه أكثر مني ،وأطالبه بعد الجمع العام الانتخابي أن يعود للعب باسم راية وطنه.
*** ما هي المساهمة التي تودون تقديمها في جمعية الشباب لتطوير الشطرنج الوطني؟
* نحن كما تعلمون جمعية قديمة جدا منذ الستينيات تربى فيها خيرة اللاعبين التطوانيين الأخ شقرون نطالبه بالإفصاح عن تاربخها مع الأخ الغازي. أما اليوم فقد عاودنا تأسيسها وتحمل الأخ لسان الدين أخروف الرئاسة قبلي ثم جاء دوري في جمع عام ديمقراطي.
مشاريعنا :
دوري واد لاو بتنسيق مع جماعة واد لاو .نظمنا ثلاثة دوريات الأول فاز به مخلص العدناني علي صبار ثانيا . الثاني فاز به مخلص العدناني شكري ثانيا.الثالث فاز به محمد تيسير سيفان بوسكارا ثانيا اوليفير توزيان ثالثا .وأنت تحضر معنا دائما وتعرف كل شيء.
طذلك نظمنا دوري بطل تطوان النسخ الثانية لسان الدين أخروف بطل تطوان عبد السلام زرقيق ثانيا .بطل رمضان لهذه السنة لسان الدين أولا الشلاف عبد السلام ثانيا كمال البقالي ثالثا.
لدينا دوريات شهرية للتدريب ولمعرفة تشكيلة الفريق .
نحن الآن في القسم الأول ونسعى إلى الصعود إلى القسم الممتاز تأخرنا لأن عصبتنا سنتين لم تنظم بطولة القسم الوطني الثالث لا أعرف لماذا ولكن لدي فكرة أتمنى ألا تكون صحيحة .
لدينا مدرسة بوادي لاو يتعلم فيها 76 تلميذا يؤطرها الأخ لسان الدين أخروف.
طموحاتنا إنشاء مدرسة بتطوان للأطفال الفقراء.
دوري في مدينة تطوان دولي كبير ولن يسعني الوقت لأحكي لك كل أحلامي.
*** كلمة أخيرة
*اسمح لي أن أقدم تحياتي إلى كل اللاعبين والمسؤولين وأن أطلب الصفح إلى كل من آذيته بكلامي هذا غير قاصد .وأن أبلغ للجميع حبي لاعتبار أن المحبة هي أساس النجاح وأن الكراهية هي التي تفرق بيننا لأنها تستمر أكثر من الحب . كما أنني أناشد كل الرؤساء التحلي بروح المسؤولية وليعلموا أنها مرحلة سنحاسب أنفسنا بأنفسنا على كل ما اقترفناه من طيب وغير طيب فإن غاب الضمير يغيب معه المستقبل ، وليتذكروا أن أقصى الحرية القانون وأقصى العدل المساواة وأن هناك أبطال المستقبل قد نحبطهم بصراعات تولد صراعات فصراعات فعداءات فحروبا فناء.
أستحيي عندما يسألني أحدهم خارج الوطن عن الشطرنج المغربي لأن الذكاء المغربي قادر على أن يخلق المعجزات.

أجرى الحوار : عبد العالي كويش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mjemal.forumaroc.net
 
عبد السلام الشلاف رئيس جمعية الشباب في تطوان في حوار صريح : الحل في ثورة الذكاء واقتسام السلطات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة الشطرنجيين المغاربة الأحرار  :: الفئة الأولى :: أخبار شطرنجية وطنية :: أخبار شطرنجية دولية :: قضايا للنقاش :: مقالات وحوارات-
انتقل الى: